يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها    شركة يمن موبايل توزع عائدات حملة دوائي السادسة للأطفال المرضى بسرطان الدم    برعاية السلطة المحلية البورد العربي يدشن برنامج اعداد المدرب المعتمد في دمت   يمن موبايل تختتم فعاليات اسبوع اليتيم العربي بيوم ترفيهي لطلاب دار الايتام    وزارة الاتصالات تعمم بتطبيق قانون صندوق مكافحة السرطان   بطولة النصر الشتوية بدمت تواصل نألقها والريادة يحصد نتيجة اليوم التاسع للبطوله   مقاضاة مسئولة سابقة بتهمة التخابر مع صنعاء    شركة يمن موبايل تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023م   لاعب منتخب الطاولة جبران يحرز بطولة البحرين الدولية للناشئين والأشبال    تعيين الاستاذة/ أم كلثوم الشامي مديرا تنفيذيا للمدرسة الديمقراطية   
السبت, 03-أكتوبر-2009
شبكة أخبار الجنوب - ارشيف شبكة اخبار الجنوب -
واشنطن - اشارت نتائج دراسة امريكية الى ان النساء اللاتي يعانين من زيادة في الوزن أو سمنة وقت حدوث الحمل يرجح ان يضعن مواليد مصابين بتشوهات خلقية في القلب.

وخلصت الدراسة التي نشرت أمس الخميس واجرتها المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها الى ان هؤلاء النساء هن أكثر عرضة بواقع 18 في المئة لوضع موالد لديهم تشوهات خلقية بالقلب بينما النساء اللاتي يعانين من سمنة مفرطة فترتفع بينهن النسبة الى 30 في المئة.

وكتب الباحثون في "الدورية الامريكية لعلم الولادة وامراض النساء" قائلين ان هؤلاء المواليد يكون لديهم مشاكل تشمل تشوهات معرقلة بالجانب الايمن من القلب وتشوهات بالنسيج الذي يفصل الحجرتين العلويتين للقلب.

وقال الدكتور ادوين تريفاثان وهو خبير بتشوهات المواليد وضعف النمو بالمراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها "التشوهات الخلقية بالقلب هي اكثر انواع التشوهات شيوعا بين المواليد ومن بين كل تشوهات المواليد تعد هذه سببا رئيسيا للمرض وللوفاة وايضا للانفاق الطبي".

وأوصت المراكز الامريكية وهي هيئة مراقبة للامراض تابعة للحكومة الامريكية النساء اللاتي لديهن مشكلة زيادة في الوزن بالتعاون مع اطبائهن للوصول الى وزن صحي قبل الحمل.

وفحص الباحثون صحة 6440 طفلا مصابا بتشوهات خلقية بالقلب و5673 طفلا لا يعانون من مشاكل وأجروا لقاءات مع امهاتمهم في اطار "دراسة وطنية للوقاية من تشوهات المواليد".

وقيموا السمنة وفقا لمؤشر كتلة الجسم لكل امرأة والذي يقيس الوزن مقارنة بالطول. فالمرأة البالغ طولها 165 سنتيمترا ووزنها 86 كيلوجراما سيكون مؤشر كتلة الجسم لديها 31.6 بينما المرأة التي لها نفس الطول وتزن 72 كيلوجراما سيكون مؤشر كتلة الجسم لديها 26.6 .

وحدد الباحثون الزيادة في الوزن بمؤشر كتلة الجسم بين 25 الى 29.9 والسمنة المتوسطة بمؤشر كتلة الجسم بين 30 و 34.9 والسمنة المفرطة عندما يبلغ مؤشر كتلة الجسم 35 أو اكثر.

وتشير النتائج الى وجود صلة بين السمنة وبين 10 من 25 نوعا من تشوهات القلب. وهناك خمسة من 10 مرتبطة بالنساء اللاتي لديهن زيادة في الوزن قبل الحمل.

واخذت الدراسة في الاعتبار عوامل مهمة مثل عمر الام والاصول العرقية. واستبعدت من هذا البحث الامهات المصابات بمرض السكري قبل الحمل وهو عامل خطورة قوي في الاصابة بتشوهات القلب.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة أخبار الجنوب)