يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها    شركة يمن موبايل توزع عائدات حملة دوائي السادسة للأطفال المرضى بسرطان الدم    برعاية السلطة المحلية البورد العربي يدشن برنامج اعداد المدرب المعتمد في دمت   يمن موبايل تختتم فعاليات اسبوع اليتيم العربي بيوم ترفيهي لطلاب دار الايتام    وزارة الاتصالات تعمم بتطبيق قانون صندوق مكافحة السرطان   بطولة النصر الشتوية بدمت تواصل نألقها والريادة يحصد نتيجة اليوم التاسع للبطوله   مقاضاة مسئولة سابقة بتهمة التخابر مع صنعاء    شركة يمن موبايل تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023م   لاعب منتخب الطاولة جبران يحرز بطولة البحرين الدولية للناشئين والأشبال    تعيين الاستاذة/ أم كلثوم الشامي مديرا تنفيذيا للمدرسة الديمقراطية   
شبكة أخبار الجنوب - فرش ارض

الأحد, 27-فبراير-2011
شبكة اخبار الجنوب -

تختلف أنواع فرش الأرض التي نستعملها في منازلنا، وتختلف من حجرة إلى أخرى، وذلك تبعاً  لعدة عوامل من أهمها: ذوق أفراد الأسرة، الإمكانات المادية، ونوع الحجرة وكيفية استعمالها، وكذلك توفر نوع معين من فرش الأرض، لولو جيد صاحبة كتاب عالم المرأة تعرفنا بأنواع الفرش وطرق تنظيفها.


أنواع فرش الأرض:
 ويمكننا أن نقسم فرش الأرض إلى:
1-     السجاد والبسط
2-     المشمّع بأنواعه
3-     الحصير بأنواعه
4-     منتجات البلاستيك الحديثة
5-     المشايات اللوف.


وفيما يلي نقدم لكن بعض النصائح والطرق للعناية بفرش الأرض وتنظيفها
السجاد والبسط:
     يزال الغبار يومياً وذلك باستعمال مكنسة السجاد الخاصة، وتصنع عادة من قش الأرز، ويلاحظ أن يكون الكنس في اتجاه وبر السجادة، أما في التنظيف الأسبوعي فيرفع السجاد من مكانه إلى حديقة أو باحة المنزل وينفض بمضرب السجاد على الوجهين، أما إذا توفرت مكنسة كهربائية فتستعمل أسبوعياً ولا داعي لرفع السجاد من مكانه.


السجاد لا يحتاج لغسل طالما حافظنا عليه نظيفاً وأزلنا أي بقعة تحدث به أولاً بأول، وإذا دعا الأمر لغسل السجاد فيمكن إرساله للمحلات المختصة بذلك.


      أما إذا أريد غسله في البيت فيغسل بدعك السطح بقطعة نسيج مغموسة في ماء دافئ مذاب فيه بشر صابون وقليل من النوشادر أو بديلات الصابون، ثم شطفه بنفس الطريقة بماء بارد مضاف إليه قليل من الخل لتزهية الألوان.


بعد ذلك يجفف بنفس الطريقة بقطعة نسيج جافة لامتصاص البلل من السجاد ويترك في مكان مناسب حتى يجف تماماً.
يلاحظ أن دعك السجاد يكون في اتجاه الوبر، وأن تنظف السجادة جزءا جزءاً حتى لا تترك كلها مبللة لفترة طويلة.
بعض قطع السجاد الصغيرة المصنوعة من القطن أو من بقايا الأقمشة أو من النايلون يمكن غسلها غسلا عادياً في ماء دافئ وصابون، ثم شطفها بماء فاتر، ثم تجفيفها ويلاحظ في هذه الحالة ضرورة التأكد من ثبات ألوان السجادة أولاً.


المشمع بأنواعه:
     ينظف يومياً بإزالة الغبار بفرشاة ناعمة، ثم يلمع مثل الباركيه، ينظف اسبوعياً بأن يغسل بماء دافئ وصابون باستعمال اسفنجة ناعمة، وأن يكون الدعك على شكل دائري، ثم يشطف بماء بارد ويجفف تماماً بعد تمام جفافه يدهن بالورنيش (ويفضل ورنيش الأرضية السائل) يترك الورنيش على المشمع فترة ثم يلمع جيداً بالفوط الناعمة.


الحصير بأنواعه:
      يكنس يومياً لإزالة الأتربة من آن لآخر، يغسل الحصير بماء دافئ وصابون، ثم يشطف بماء بارد مضاف إليه ملح لتقوية السمار ( الأعواد) المصنوع منه الحصير، يترك ليتساقط منه الماء ثم يجفف، يلاحظ عدم نقع الحصير فترة طويلة في الماء فهذا يضعف السمار.


فرش الأرض البلاستيك
      وتوجد على شكل مربعات البلاط وتلصق متجاورة لتغطي مساحة معينة، أو تكون على شكل مشمع بألوانه المختلفة، في كلتا الحالتين تعامل معاملة المشمع.


المشايات اللوف:
      وتستعمل لمسح الأرجل عند عتبة الباب، أو يستعمل النوع الخفيف منها لفرش الممرات، وهي تتشرب الكثير من الأتربة، ولتنظيفها تقلب على ظهرها ويضغط عليها بالأرجل فيتساقط ما بها من غبار، إلا إذا اتسخت يمكن غسلها بنقعها في ماء دافئ وصابون ورجها عدة مرات حتى يتخللها الماء والصابون.
يغير الماء عدة مرات حتى تنظف تماماً، تشطف ويصفى ما بها من ماء، وتترك في مكان مناسب حتى تجف تماماً.


 

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة أخبار الجنوب)