يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها    شركة يمن موبايل توزع عائدات حملة دوائي السادسة للأطفال المرضى بسرطان الدم    برعاية السلطة المحلية البورد العربي يدشن برنامج اعداد المدرب المعتمد في دمت   يمن موبايل تختتم فعاليات اسبوع اليتيم العربي بيوم ترفيهي لطلاب دار الايتام    وزارة الاتصالات تعمم بتطبيق قانون صندوق مكافحة السرطان   بطولة النصر الشتوية بدمت تواصل نألقها والريادة يحصد نتيجة اليوم التاسع للبطوله   مقاضاة مسئولة سابقة بتهمة التخابر مع صنعاء    شركة يمن موبايل تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023م   لاعب منتخب الطاولة جبران يحرز بطولة البحرين الدولية للناشئين والأشبال    تعيين الاستاذة/ أم كلثوم الشامي مديرا تنفيذيا للمدرسة الديمقراطية   
شبكة أخبار الجنوب - اليأس

الخميس, 27-يناير-2011
شبكة اخبار الجنوب -

عادة ما تظهر الأعراض الخاصة بتراجع معدل الخصوبة ونقص معدل إنتاج الهرمون، ومن ثم انقطاع الطمث لدى النساء في المتوسط في سن 51 عاماً, ومعظم النساء يصلن إلى سن اليأس بين عامي 45 و 55 تقريباً. وبالنسبة لبعض النساء، فقد يبدأ سن اليأس لديهن في وقت مبكر.


فإذا كنت تحت سن الـ 40 وكنت تعانين من دورة شهرية غير منتظمة أو أنها توقفت تماماً، وشعرت أن لديك أعراضا شبيهة بأعراض انقطاع الطمث، فقد تكونين ممن يعانون من انقطاع طمث مبكر.


أعراض سن اليأس المبكر:
تتشابه أعراض سن اليأس المبكر مع أعراض انقطاع الطمث. ويمكن أن تشمل:
- احمرار الوجه بسخونة وتعرق ليلي.
- توجع وألم.
- صداع.
- جفاف المهبل.
- انخفاض الدافع الجنسي.
- التبول في أغلب الأحيان.
- التعب.
- التهيج.
- الاكتئاب.
- صعوبة في النوم.
- عدم احترام الذات.
- النسيان.


هل من علاج؟
إذا كنت تعانين من هذه الأعراض، أو من عدم انتظام في دورتك الشهرية؛ فعليك مراجعة الطبيبة المختصة. فهناك علاجات يمكن أن تخفف من أعراض سن اليأس، بما فيها العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) والتي يحددها طبيب متخصص، وهناك علاجات طبيعية بواسطة معالج مؤهل، وهناك علاج عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.


لماذا يحدث انقطاع الطمث المبكر؟
أسباب انقطاع الطمث المبكر ليست دائما معروفة. ومن الأسباب المعروفة القيام بعملية استئصال الرحم أو التعرض لعلاج كيميائي، أو علاج إشعاعي لعلاج السرطان، أو وجود خلل مناعي ذاتي مثل: التصلب المتعدد، أو التهاب المفاصل، أو وجود أسباب وراثية، أو وجود خلل وظيفي في الغدة الدرقية، أو وجود خلل غذائي، مثل: فقدان الشهية.


ويفضل بعض الخبراء تسمية انقطاع الطمث المبكر بالفشل المبيضي المبكر (POF) وذلك لأن انقطاع الطمث دائم، في حين أن المرأة التي تعاني من الفشل المبيضي المبكر (POF)قد تكون في بعض الأحيان تبيض وتنتج الاستروجين. فإذا كنت تعانين من انقطاع الطمث المبكر (أو من POF), فقد يكون مبيضك لا يزال لديه الجريبات التي تحتوي على البويضات ولكن بنسبة ضئيلة وتحتوي على خلل وظيفي. وقد تكونين لا تزالين تنتجين البويضات والاستروجين.


مشاكل في الحمل:
سواء وضعت لها مصطلح "الفشل المبيضي المبكر" (POF) أو "انقطاع الطمث المبكر"، ولكن التفكير في الإنجاب في هذه الحالة قد يكون شيئا مربكا. فعليك أن تستعيني بالنصائح الطبية للخبراء، وبالتالي فقد تستفيدين من المشورة المهنية في مساعدتك على تعديل توقعاتك.
 


 

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة أخبار الجنوب)