يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها    شركة يمن موبايل توزع عائدات حملة دوائي السادسة للأطفال المرضى بسرطان الدم    برعاية السلطة المحلية البورد العربي يدشن برنامج اعداد المدرب المعتمد في دمت   يمن موبايل تختتم فعاليات اسبوع اليتيم العربي بيوم ترفيهي لطلاب دار الايتام    وزارة الاتصالات تعمم بتطبيق قانون صندوق مكافحة السرطان   بطولة النصر الشتوية بدمت تواصل نألقها والريادة يحصد نتيجة اليوم التاسع للبطوله   مقاضاة مسئولة سابقة بتهمة التخابر مع صنعاء    شركة يمن موبايل تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023م   لاعب منتخب الطاولة جبران يحرز بطولة البحرين الدولية للناشئين والأشبال    تعيين الاستاذة/ أم كلثوم الشامي مديرا تنفيذيا للمدرسة الديمقراطية   
الخميس, 12-أغسطس-2010
شبكة أخبار الجنوب - فواكه وخضروات شبكة اخبار الجنوب -

المراة الحامل يجب ان يكون طعامها في الافطار محدودا لان امتلاء المعدة قد يسبب لها ضيقا في التنفس وشعورا بالاجهاد ودوخة وعسر هضم. كما ان افراطها في الطعام يؤدي الى التخمة وهي من اهم اسباب تسمم الحمل.


وهنا يجب على الحامل الحصول على كفايتها من البروتين والحليب والجبن واللحوم والاسماك في حدود قطعة واحدة.


ويفضل لها تناول الكبد لانه مصدر جيد للحديد وبيضة واحدة والاكثار من تناول الخضار الطازجة او المطبوخة والفواكه والاغذية التي تتوفر فيها املاح الكالسيوم لانها تدخل في تكوين الجنين. والالياف لتنشيط حركة الامعاء واملاح الحديد لتكوين هيموجلوبين دم الجنين وعضلاته وعظامه.


وعلى الحامل عدم الاكثار من الدهون والنشويات لضمان عدم زيادة الوزن والتقليل من الشاي والقهوة لانهما يعيقان امتصاص الحديد النباتي.


وبالنسبة للفيتامينات الضرورية التي تساعد على اتمام التفاعلات الكيميائية في الجسم فتشمل :فيتامينات مجموعة ب وفيتامينات أ-ج-د .


ويجب على الحامل الامتناع عن تناول الاغذية المسببة للغازات او المحتوية على التوابل الحريفة والمخللات.


المرضعات الصائمات
تستطيع المرضع معرفة اذا كان حليبها سيكفي الرضيع خلال الصيام ام لا لتقرر الافطار ام الصوم. علما بان ادرار الحليب في اول يومين من الصيام يقل ثم يعود لطبيعته بعد ذلك.


ويجب هنا تاكيد ضرورة اهتمام المرضع الصائمة بغذائها وعليها في الافطار والسحور تجنب الماكولات التي تغير طعم الحليب مثل البصل والثوم.


ورغم ان طعام الحامل يناسب كذلك طعام المرضع فان الاحتياجات الغذائية في حالة الرضاعة تزيد عنها في حالة الحمل بسبب زيادة افراز الحليب ومحتوياته ونشاط الغدد اللبنية.


ويجب على كل من الحامل والمرضع تجنب الاطعمة مثل النقانق والسجق والمواد الدهنية كالشحوم.ومن الضروري لهن تناول منتجات الحبوب والمعكرونة والبطاطا والزيوت والحليب ومشتقاته والخضار والفواكه وعصائرها لامدادها بالاملاح والفيتامينات والماء والبروتينات.


 

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة أخبار الجنوب)