يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها    شركة يمن موبايل توزع عائدات حملة دوائي السادسة للأطفال المرضى بسرطان الدم    برعاية السلطة المحلية البورد العربي يدشن برنامج اعداد المدرب المعتمد في دمت   يمن موبايل تختتم فعاليات اسبوع اليتيم العربي بيوم ترفيهي لطلاب دار الايتام    وزارة الاتصالات تعمم بتطبيق قانون صندوق مكافحة السرطان   بطولة النصر الشتوية بدمت تواصل نألقها والريادة يحصد نتيجة اليوم التاسع للبطوله   مقاضاة مسئولة سابقة بتهمة التخابر مع صنعاء    شركة يمن موبايل تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023م   لاعب منتخب الطاولة جبران يحرز بطولة البحرين الدولية للناشئين والأشبال    تعيين الاستاذة/ أم كلثوم الشامي مديرا تنفيذيا للمدرسة الديمقراطية   
الأربعاء, 31-مارس-2010
شبكة أخبار الجنوب - الرشاقة شبكة اخبار الجنوب -
هناك الكثير من النقاش في هذه الأيام عن الفتيات اللواتي يمتلكن جسماً سليماً. والذين يهتمون بهذا الموضوع هم الآباء والأطباء والمعلمون وغيرهم. فهل تريدين أن تعرفي كيفية الاهتمام بصحتك حتى تمتلكين الجسم السليم؟
يكون الشخص سليم الجسم عندما يأكل بشكل جيد، و يحصل على قدر كبير من النشاط البدني (ممارسة الرياضة) وعلى وزن صحي. وإذا كنت سليمة الجسم، فإن جسمك سيعمل جيدا وستشعرين بالراحة، وبإمكانك أن تفعلي كل ما تريدين القيام به.
بعض الخطوات التي يمكن أن يتخذها الوالدان: مثل تقديم وجبات طعام صحية أو القيام بنزهة على الأقدام في الطبيعة مع أفراد الأسرة. ويمكن للفتيات أن يتولين المسؤولية أيضا عندما يتعلق الأمر بصحتهم.

هذه خمس قواعد يمكنك العيش بها:
إذا كنت تريدين أن تتمتعي بجسم صحي, فعليك اتباع هذه القواعد في معظم الأحيان، مع العلم أنه في بعض الأيام قد تضطرين إلى تناول بعض الحلويات كالكعك والآيس كريم.
1-    التنويع في المأكولات والتركيز على الفواكه والخضروات:
قد يكون لديك وجبة مفضلة، ولكن الأفضل هو تناول مأكولات متنوعة. فإذا قمت بتنويع طعامك، فستكون لديك قابلية أكبر للحصول على المواد الغذائية التي يحتاجها جسمك. واحرصي على  تناول ما لا يقل عن خمس أصناف من الفاكهة والخضروات يوميا (اثنتان من الفاكهة وثلاثة من الخضروات).
     قد تكون تلك الوصفة مناسبة لك:
• عند الإفطار: نصف كوب من الفراولة (حوالي أربع حبات كبيرات) على صحن الكورن فليكس.
• مع الغداء: 6 جزرات صغيرات الحجم.
• لتناول وجبة خفيفة: تفاحة.
• مع العشاء: نصف كوب من البروكلي (حوالي حبتين كبيرتين) و كوب من السلطة.

2- قومي بشرب الكثير من الماء والحليب:
 عندما تشعرين بالعطش الشديد، فإن الماء البارد يأتي في المركز الأول كمطفئ للعطش. وهناك سبب في كون مقصف مدرستك مليء بكراتين الحليب, وهو أن الأطفال وكذلك الفتيات في سن المراهقة بحاجة إلى الكالسيوم لبناء عظام قوية، والحليب هو مصدر رئيسي لهذا المعدن. فما هو المقدار الذي يحتاجه الأطفال؟
إذا كنت أقل من 9 سنوات، فعليك بشرب كوبين من الحليب يوميا،أو ما يعادلها. وغايتنا هي الوصول إلى 3 أكواب من الحليب يوميا، أو ما يعادلها. وبإمكانك الحصول على الحليب من المصادر الأخرى الغنية بالكالسيوم.
وتلك  أحد الوصفات المقترحة:
 كوبين (نحو نصف ليتر) من الحليب قليل أو منزوع الدسم.
• شريحة جبن شيدر.
• نصف كوب (علبة صغيرة) من الزبادي.
ربما سيكون لديك الرغبة في تناول شيئا آخر غير الحليب أو الماء, فبإمكانك أن تشربي العصير الطبيعي 100 ٪. ولكن حاولي الحد من المشروبات السكرية، مثل المياه الغازية، والعصير المشكل، لأنها تحتوي على الكثير من السكر المضاف, و لا فائدة من السكر إلا أنه يزيد من السعرات الحرارية، ولا يعتبر أحد المواد المغذية الهامة.

3- استمعي إلى جسمك:
 ماذا تشعرين عندما تكوني ممتلئة؟ عندما تتناول الطعام، لاحظ كيف يشعر جسمك و لاحظي الوقت الذي تكون فيه معدتك مستريحة وهي تشعر بالشبع.
يأكل الناس كثيرا في بعض الأحيان, لأنهم لا يشعرون بالوقت الذي يجب عليهم فيه أن يتوقفوا عن تناول الطعام. فالإفراط في تناول الطعام, يمكن أن يجعلك تشعرين بعدم الارتياح ،وقد يؤدي ذلك على مدى فترة من الزمن إلى زيادة وزن غير صحية.

4- قللي من وقت المشاهدة:
 ما هو وقت المشاهدة؟ إنه مقدار الوقت الذي تقضيه في مشاهدة التلفزيون أو في مشاهدة أقراص الفيديو الرقمية (دي في دي) أو في اللعب بألعاب الفيديو ( أنظمة الدواسات الأرضية أو الألعاب التي تكون عبر الإمساك باليد) أو في استخدام الحاسوب. وكلما قضيت وقتا أكبر و أنت تقوم بهذه الأنشطة المعيقة عن الحركة، كلما قل الوقت اللازم للقيام بالنشاطات الحركية، مثل المشي  والسباحة. لذا عليك أن لا تزيد عن ساعتين يوميا مخصصة لوقت المشاهدة، وذلك لا يدخل في وقت استخدام الكمبيوتر الخاص بالدراسة.

5- كوني نشيطة
 عليك القيام بالأنشطة المفيدة. ويفضل أن تتطلبي المساعدة من والديك للقيام بالأنشطة المفضلة لديك بشكل منتظم. وابحثي عن وسائل لتكوني نشيطة في كل يوم.
بإمكانك أيضا كتابة قائمة تضم وسائل الترفيه التي تريدين القيام بها، حتى تستطيعي الرجوع إليها عندما يطلب منك الوالد أو الوالدة التوقف عن مشاهدة التلفاز أو عن اللعب بألعاب الكمبيوتر!
تحدثي مع والديك، فقد يكونا عاملا كبيرا في مساعدتك لأن تكون فتاة سليمة الجسم.
على سبيل المثال، يمكن أن يملئوا المنزل بالأغذية الصحية وأن يخططوا إلى القيام بأنشطة بدنية للأسرة. أخبري والديك عن هذه الخطوات الخمس التي تريدين أن تقوم بها وربما كان بإمكانك تعليمهم شيئا أو شيئين. وإذا كنت فتاة سليمة الجسم، فلماذا لا يكون لديك أيضا أما وأبا سليما الجسم؟
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة أخبار الجنوب)