يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها    شركة يمن موبايل توزع عائدات حملة دوائي السادسة للأطفال المرضى بسرطان الدم    برعاية السلطة المحلية البورد العربي يدشن برنامج اعداد المدرب المعتمد في دمت   يمن موبايل تختتم فعاليات اسبوع اليتيم العربي بيوم ترفيهي لطلاب دار الايتام    وزارة الاتصالات تعمم بتطبيق قانون صندوق مكافحة السرطان   بطولة النصر الشتوية بدمت تواصل نألقها والريادة يحصد نتيجة اليوم التاسع للبطوله   مقاضاة مسئولة سابقة بتهمة التخابر مع صنعاء    شركة يمن موبايل تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023م   لاعب منتخب الطاولة جبران يحرز بطولة البحرين الدولية للناشئين والأشبال    تعيين الاستاذة/ أم كلثوم الشامي مديرا تنفيذيا للمدرسة الديمقراطية   
السبت, 13-مارس-2010
شبكة أخبار الجنوب - حامل ارشيف شبكة اخبار الجنوب -

 


28 نصيحة هامة ليبقى حملك صحياً (1/2)
ترجمة: آلاء السقيلي


لا يمكن الوقاية من جميع العيوب الخلقية، ولكن يمكن أن تتخذ الأم بعض الإجراءات التي تزيد من فرصة ولادة الطفل السليم. فإن العديد من العيوب الخلقية تحدث في وقت مبكر جداً من الحمل، وفي بعض الأحيان تحدث حتى قبل أن تعرف الأم أنها حامل. وتذكري أن نحو نصف حالات الحمل تكون غير مخطط لها.



نصائح لفترة الحمل:


1- تجنبي التعرض للمواد السامة والمواد الكيميائية (مثل:مذيبات التنظيف، والرصاص، والزئبق وبعض المبيدات الحشرية، والأصباغ) كما يجب أن تتجنبي التعرض لأبخرة الأصباغ.


2- تأكدي من زيارة طبيبتك، ومن الحصول على كشف فترة الحمل عندما تعتقدين أنك حامل. ومن المهم أن تزوري طبيبتك بانتظام طوال فترة الحمل، لذلك تأكدي من الحفاظ على جميع مواعيد كشف فترة الحمل.


3- الرضاعة الطبيعية هي أصح خيار لك ولطفلك. فأخبري طبيبتك وعائلتك وصديقاتك عن أنك اخترت إرضاع طفلك طبيعياً، واسأليهم كيف بإمكانهم مساعدتك في هذا القرار.


4- التدخين خلال فترة الحمل، يزيد من احتمالات الولادة المبكرة، ومن حدوث بعض العيوب الخلقية ومن حدوث موت للمواليد. والنساء اللاتي يدخنّ خلال فترة الحمل يكنّ أكثر عرضة للإجهاض ولولادة طفل لديه شق خلقي في الشفة أو لديه شق حلقي (إحدى أنواع العيوب الخلقية) عن غيرهن من النساء غير المدخنات.


والتدخين هو أحد المسببات لمشكلات المشيمة ويمكن أن يسبب ولادة مبكرة جداً للطفل ويسبب انخفاض في وزن المولود. كما أن التدخين من أحد مسببات متلازمة موت الأطفال المفاجئ(SIDS).


5- حاولي أن تشربي الكثير من السوائل (الماء هو الأفضل) طوال فترة الحمل؛ لمساعدة جسمك على مواكبة الزيادة في حجم دمك.
اشربي على الأقل من 6 إلى 8 أكواب من الماء أو عصير الفواكه أو اللبن يومياً.
والطريقة الأفضل لمعرفة ما إذا كنت تشربين ما يكفي من السوائل هو عندما يكون بولك صافياً جداً أو يكون لونه أصفر فاتح جداً.


6- تناولي الطعام الصحي؛ للحصول على المواد الغذائية اللازمة لك و لجنينك. وينبغي أن تحتوي وجبات طعامك على الأصناف الغذائية الخمس الأساسية.
فكل يوم يجب أن تحصلي على ما يلي: من 6 إلى 11 وجبة من فئة منتجات الحبوب، ومن 3 إلى 5 وجبات من فئة الخضار، ومن 2 إلى 4 وجبات من فئة الفواكه، ومن 4 إلى 6 وجبات من فئة الحليب ومنتجاته، ومن 3 إلى 4 وجبات من فئة اللحوم والأغذية البروتينية.
 فالأغذية قليلة الدهون وعالية الألياف مهمة لاتباع نظام غذائي صحي.


7- تناولي 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً قبل الحمل، وخلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل للتقليل من خطر العيوب الخلقية التي تحدث في المخ والعمود الفقري.
يجب أن تتناول جميع النساء اللواتي يمكن أن يحملن الفيتامين مع حمض الفوليك يومياً. ومن المهم أيضاً اتباع نظام غذائي صحي مع الأغذية المقوية (كمنتجات الحبوب المقوية، بما فيها القمح والأرز والخبز والمعكرونة)، والأغذية ذات المصادر الطبيعية من الفولات (كعصير البرتقال والخضروات الورقية الخضراء والفاصوليا والفول السوداني والبروكلي، والهليون والبازلاء والعدس).


8- ينبغي أن تقومي بالاختبارات الجينية على النحو الصحيح. من المهم معرفة تاريخ عائلتك وما إذا كانت هناك مشاكل مع الحمل أو عيوب خلقية في العائلة، فعليك إخبار طبيبتك بذلك. ويمكنك أيضاً التحدث مع المستشارين الجينيين حول المعلومات التي قد تحتاجينها عند اتخاذك القرار لتكوين أسرة.


9- غسل اليدين مهم طوال اليوم، وخصوصاً بعد التعامل مع اللحوم النيئة أو بعد دخول دورة المياه. فقد يساعد ذلك في منع انتشار العديد من البكتيريا والفيروسات التي تسبب العدوى.


10- تناولي 30 مليغرام من الحديد خلال فترة حملك كما يصفه لك الطبيب؛ للحد من خطر فقر الدم في وقت لاحق من الحمل. و يجب أن تتناول جميع النساء اللاتي في سن الإنجاب الغذاء الغني بالحديد.


11- استفيدي من مواقع الإنترنت التي تتكلم عن الأمومة والولادة، وشاركي الآخرين تجاربهم وتجاربك.


12- اعرفي حدودك، دعي طبيبتك تعرف ما إذا كان يواجهك أي مما يلي: ألم من أي نوع، أو تقلصات شديدة، أو انقباض في الرحم كل 20 دقيقة، أو نزيف مهبلي، أو تسرب السائل المحيط بالجنين، أو دوار، أو إغماء، أو ضيق في التنفس، أو غثيان وقيء باستمرار، أو صعوبة في المشي، أو انتفاخ في الجسم (تورم المفاصل)، أو انخفاض في حركة الجنين.


13- لا تستخدمي أي من الكحول أو غيرها من المخدرات أو الدخان. فالكحول تسبب مرض متلازمة الكحول الجنينية، وهي خلل يسبب تخلف في النمو وشذوذ في الوجه وخلل وظيفي في الجهاز العصبي المركزي. وينبغي أن يكون الكافيين الموجود في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والشوكولاتة محدوداً أيضاً.


 و تأكدي من قراءة المحتويات عند محاولة خفض الكافيين أثناء فترة الحمل، فهناك أكثر من 200 صنف من الأطعمة والمشروبات والأدوية التي ليس لها وصفة طبية تحتوي على مادة الكافيين!


14- الحالات الطبية والمضاعفات مثل داء السكري والصرع وارتفاع ضغط الدم ينبغي أن تعالج وأن تكون تحت المراقبة. اسألي طبيبتك عن أي من الأدوية التي قد تحتاجين تغييرها أو تعديلها خلال فترة الحمل.
وإذا كنت في الوقت الراهن تتناولين أي نوع من الأدوية فعليك أن تسألي طبيبتك إذا كانت آمنة أثناء فترة الحمل.
 وأيضاً عليك أن تسألي طبيبتك لمعرفة سبب تناولك أي نوع من الأعشاب أو الفيتامينات اللازمة أثناء حملك. فهي تعتبر من الأدوية أيضاً.
 وتناقشي مع طبيبتك عن جميع الأدوية الموصوفة لك والأدوية التي ليس لها وصفة طبية التي تأخذينها.


في القسم الثاني من المادة سوف نتابع بإذن الله النصائح الـ14 المتبقية لمساعدتك على التمتع بحمل صحي وآمن بعون الله تعالى.


 


 


تابعنا في القسم الأول من المادة، العديد من النصائح المفيدة والمهمة للسير بالحمل إلى بر الأمان، وصولاً إلى الإنجاب السليم بإذن الله.


وفي هذا القسم، نستكمل النصائح المتبقية لمساعدتك على التمتع بحمل صحي وآمن بعون الله تعالى.


15- جاء الوقت الذي سيتحرك فيه طفلك بأمان في المنزل، فبعد أشهر قليلة سيكون طفلك معك في المنزل، وسوف يبدأ بالحركة في منزلك. لذلك عليك باتباع النصائح المهمة لجعل منزلك بيئة آمنة لطفلك.


16- أدوية البرد والسعال التي ليس لها وصفة طبية، قد تحتوي على الكحول أو غيرها من العناصر التي ينبغي تجنبها أثناء فترة الحمل. اسألي مقدمي الرعاية الصحية عن الأدوية الموصوفة طبياً أو الأدوية الغير موصوفة طبياً التي تتناوليها أو قد تتناوليها في أثناء فترة حملك.


17- النشاط البدني أثناء الحمل يمكن أن يعود بالفائدة عليك، وعلى جنينك؛ لأنه يقلل الشعور بعدم الراحة والتعب، ويوفر الشعور بالراحة ويزيد من احتمالات الشفاء المبكر بعد الولادة. فممارسة الرياضة الخفيفة والمتوسط أثناء فترة الحمل يقوي عضلات البطن والظهر، مما يساعد على تحسين وضع الجسم. خاصة رياضة المشي التي تعتبر آمنة بالنسبة للنساء الحوامل.


18- الغثيان وآلام المعدة والشعور بالمرض بعد الاستيقاظ من النوم أشياء شائعة في فترة الحمل. وقد تشعرين أن الأطعمة التي تحبينها عادة تتعب معدتك. وقد تحتاجين إلى تغيرها بالأطعمة المغذية. وبتناولك لخمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم، بدلاً من ثلاثة وجبات كبيرات قد يجعلك تملكين شعوراً أفضل.


19- قد تحمل القوارض فيروس التهاب السحايا المشيمي اللمفاوي (LCMV). وإذا كانت المرأة الحامل مصابة بـ  LCMV، فيمكن أن توصل المرض إلى جنينها وسيتسبب في خسارة قاسية أو شذوذ في الحمل لا قدر الله. لذلك يجب تجنب أي اتصال مع القوارض، بما فيها الأرانب الأليفة وذلك طوال فترة الحمل. وينبغي إزالة الفئران الموجودة في البيت على الفور بواسطة شركة مهنية لمكافحة الآفات أو فرد آخر من أفراد الأسرة. وينبغي أن يكون للحيوانات الأليفة من القوارض جزء منفصل من المنزل؛ ليهتم بها أي فرد آخر من أفراد الأسرة برعايتها وبتنظيف القفص الخاص بها.


20- ينبغي أن تتجنبي حمامات البخار والأحواض الساخنة وغرف البخار وأنت حامل. فإن درجات الحرارة المرتفعة قد تضر بجنينك أثناء فترة الحمل.


21- داء المقوسات هو التهاب تسببه الطفيليات التي يمكن أن تضر بالجنين بشكل شديد. فتجنبي تناول اللحوم غير المطبوخة جيداً؛ ولا تتعاملي مع مخلفات الحيوانات الأليفة، وتأكدي من ارتدائك للقفازات عندما تعملين في حديقة المنزل.


22- زيادة حجم الرحم خلال الربع الأول من الحمل التي تستوجب كفاءة أعلى في أداء الكلية، مما قد تسبب لك الشعور الدائم بالحاجة إلى دخول الحمام. لدرجة أنه قد يتسرب منك البول عند العطس أو السعال أو الضحك. ويرجع ذلك إلى تزايد ضغط الرحم على المثانة التي تقع مباشرة أمام الرحم وتكون أسفل منه قليلاً خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل. فإذا كان لديك شعور بالحرقان عند التبول, فعليك مراجعة طبيبتك.


23- التطعيمات هي أهم ما يشغل الحامل. فيجب عليك أخذ اللقاحات اللازمة قبل الحمل. وستجدين لدى المراكز الصحية تعليمات توجيهية واضحة عن استخدام اللقاحات أثناء الحمل. فعليك مراجعة القائمة ولا تنسي مناقشتها مع طبيبتك.


24- زيادة الوزن أو نقصانه خلال فترة الحمل قد يسبب مشكلات. حاولي أن تحصلي على 15 كيلو زيادة على وزنك الأصلي الذي كنت عليه قبل الحمل. وتذكري بأن الحمل ليس هو الوقت المناسب لاتباع الأنظمة الغذائية! فلا تبتعدي عن تناول الطعام، أو تحاولي تقليل الوجبات عندما تشعرين بزيادة في وزنك. إنك وجنينك بحاجة إلى تلك السعرات الحرارية، و إلى الغذاء الذي تحصلين عليه خلال اتباعك لنظام غذائي صحي. ولا تنسي أن تستعيني بطبيبتك في عمل هذا النظام الغذائي.


25- تجنبي التعرض للأشعة السينية. فإذا كان لديك الحاجة الماسة للذهاب إلى طبيبة الأسنان أو إلى عمل اختبارات تشخيصية؛ فعليك أن تخبري طبيبة الأسنان أو طبيبتك بأنك حامل لاتخاذ الحظر.


26- جنينك يحبك فعليك أن تبيني له أنك تحبينه أيضاً. وذلك يكون عن طريق توفير بيئة سليمة لجنينك ليعيش بها خلال فترة الحمل. وبعد ذلك يحتاج رضيعك وطفلك منك إلى رعاية و توجيه مستمر. وينبغي عليك متابعة صحتهم وسلامتهم بعناية في جميع الأوقات.


27- لا تنسي (النووووم), فعليك أن تريحي نفسك كثيراً. وحاولي النوم على شقك كلما أمكن، وخاصة على الشق الأيسر كما ينصح به بعض الأطباء، فبذلك تتوفر أفضل دورة لجنينك, بالإضافة إلى تقليل التورم.


28- تنويه: يرجى استشارة طبيبتك عن أي قضية أو عن جميع القضايا المتعلقة بحملك. فبالرغم من أن تلك النصائح قد تكون نصائح عامة مفيدة لحملك، ولكن كل حمل يختلف عن الآخر، وكل نوع يستوجب متابعة الطبيب أو الرجوع إلى من يقدمون الرعاية الصحية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة أخبار الجنوب)