يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها    شركة يمن موبايل توزع عائدات حملة دوائي السادسة للأطفال المرضى بسرطان الدم    برعاية السلطة المحلية البورد العربي يدشن برنامج اعداد المدرب المعتمد في دمت   يمن موبايل تختتم فعاليات اسبوع اليتيم العربي بيوم ترفيهي لطلاب دار الايتام    وزارة الاتصالات تعمم بتطبيق قانون صندوق مكافحة السرطان   بطولة النصر الشتوية بدمت تواصل نألقها والريادة يحصد نتيجة اليوم التاسع للبطوله   مقاضاة مسئولة سابقة بتهمة التخابر مع صنعاء    شركة يمن موبايل تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023م   لاعب منتخب الطاولة جبران يحرز بطولة البحرين الدولية للناشئين والأشبال    تعيين الاستاذة/ أم كلثوم الشامي مديرا تنفيذيا للمدرسة الديمقراطية   
شبكة أخبار الجنوب - شعار اتحاد نساء اليمن

الخميس, 25-فبراير-2010
شبكة اخبار الجنوب - صنعاء -

يعقد أتحاد نساء اليمن مؤتمره الثالث في صنعاء يومي الثالث والرابع من شهر مارس المقبل، وذلك بمناسبة مرور عشرين عام على وحدة الحركة النسائية اليمنية واحتفالا باليوم العالمي للمرأة تحت شعار (عدالة اجتماعية , سلام عادل , أسرة آمنة) .

ويناقش المؤتمر عدد من القضايا التي تهم المرأة وعدد من الدراسات التي تتناول العنف ضد المرأة , المرأة والنزاعات المسلحة , الزواج المبكر ، اضرار الامومة المبكرة , العنف ضد الحدث , زيادة المعرفة والوعي لدى الشباب من الجنسين حول السن الامن للزواج , ودراسة حول السيداو والقوانين النافذة , اضافة الى مقارنة بين التحديات والفجوات في قانون الاحوال الشخصية .

وأوضحت رئيس الاتحاد العام لنساء اليمن رمزية الارياني اليوم الخميس إن انعقاد المؤتمر الثالث للاتحاد والاحتفال بيوم المرأة العالمي هذا العام يختلف عن كل الاعوام وذلك تزامنا مع الاحتفال بمرور عشرين عاما على وحدة الاتحاد النسائي اليمني .

وأشارت الارياني الى ان الاتحاد عمد الاحتفال بيوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام في الثالث من مارس حتى تستطيع القيادات النسائية العودة الى محافظاتهن لإقامة احتفال موحد يوم الثامن من مارس في كل محافظات الجمهورية .

وأكدت انه سيتم خلال المؤتمر والاحتفال بيوم المرأة العالمي مناقشة عدد من الدراسات حول وضع المرأة في اليمن خلال مسيرة الوحدة اليمنية ومستقبل المرأة في اليمن.

ولفتت الى أن المرأة اليمنية استطاعت ان تصل الى مراكز متميزة في مواقع صنع القرار، مشيرا إلى تولي امرأتين لوزارتين في الحكومة بالإضافة إلى تولي 12 امرأة منصب وكيل وزارة عدد كبير منهم اصبحن مدراء العموم في مختلف الوزرات والمؤسسات الحكومية .

وقالت الارياني "ان المؤتمر سيكون مناسبة لالتقاء كل القيادات النسائية في مختلف المحافظات لمناقشة ما يدور في بعض المديريات ببعض المحافظات من مشاكل مجتمعية ودور المرأة في توعية الشباب بأهمية الحفاظ على الوحدة وانجازاتها الكبيرة للخروج برؤية واضحة حول كل المشاكل والقضايا على الساحة الوطنية تعبر عن قوة المرأة كونها ليست موظفة او قيادية فحسب انما ام وصانعة اجيال ولها دور كبير ايجاد مخرجات تخدم المجتمع والتنمية".

واضافت ان المجلس المركزي سيناقش عقب المؤتمر دور المرأة في التنمية والتعليم وغرس الولاء الوطني في نفوس الاطفال والشباب وتعريفهم بمعنى ومفهوم الديمقراطية وكيفية ممارستها بادراك ووعي ومسئولية و كيفية تعليمهم مبدأ الحوار واهميته في حل المشاكل .

وتابعت ان الاحتفال بمرورة عشرين عاما على توحد الحركة النسائية سيستعرض الانجازات التي تحققت للمرأة اليمنية خلال عمر الوحدة اليمنية المباركة وما كانت عليه المرأة في المحافظات الجنوبية والشمالية قبل الوحدة.

واردفت "نحن لانقيس التقدم بعدد عضوات مجلس النواب او المجالس المحلية ولكن نقيسه بمدى ما وصلت اليه المرأة في قرارات سياسية اما بالنسبة لمجلس النواب او المجالس المحلية فتلك ارادات حزبية".

وخلصت الى القول ان "الاحزاب عندما تريد ان تكون هناك نساء في مجالس انتخابية فبمقدورها ان ترشح المرأة في اماكن يمكن ان تفوز فيها"، منوهة بتوجهات القيادة السياسية التي أوجدت اماكن للنساء في مختلف المجالات .

واشارت في هذا الصدد إلى وجود 84 قاضية الأمر الذي لم يحصل في اي بلد عربي اخر فضلا عن تواجدها كعضوة في مجلس القضاء الاعلى، معتبرة ذلك انجاز كبير لم تستطيع المرأة في كثير من الدول الحصول عليه .


سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة أخبار الجنوب)