يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها    شركة يمن موبايل توزع عائدات حملة دوائي السادسة للأطفال المرضى بسرطان الدم    برعاية السلطة المحلية البورد العربي يدشن برنامج اعداد المدرب المعتمد في دمت   يمن موبايل تختتم فعاليات اسبوع اليتيم العربي بيوم ترفيهي لطلاب دار الايتام    وزارة الاتصالات تعمم بتطبيق قانون صندوق مكافحة السرطان   بطولة النصر الشتوية بدمت تواصل نألقها والريادة يحصد نتيجة اليوم التاسع للبطوله   مقاضاة مسئولة سابقة بتهمة التخابر مع صنعاء    شركة يمن موبايل تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023م   لاعب منتخب الطاولة جبران يحرز بطولة البحرين الدولية للناشئين والأشبال    تعيين الاستاذة/ أم كلثوم الشامي مديرا تنفيذيا للمدرسة الديمقراطية   
الأربعاء, 10-فبراير-2010
شبكة أخبار الجنوب - نمو الجنين شبكة اخبار الجنوب -

واشنطن - وجدت دراسة جديدة أن الأم التي تدخن وتعاني من الارتفاع في ضغط الدم أو يكون مستوى حامض الفوليك منخفضا عندها خلال الأشهر الثلاثةالأولى من الحمل، قد تلد أطفالاً صغار الحجم يمكن ان يواجهوا مشاكل صحية في ما بعد.

وقال الدكتور فنسنت جادو، وهو طبيب أطفال في مركز إيراسموس الطبي في روتردام في هولندا " الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مهمة جداً لنمو الجنين وتطوره"، محذراً من أن أسلوب حياة الأم وعاداتها الغذائية خلال هذه الفترة مهم جدا لنمو جنينها.

وذكرت الدراسة التي نشرت في المجلة الأميركية الطبية أن الباحثين تابعوا الحالة الصحية لحوالي 1631 امرأة بدءاً من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وحتى الولادة ،ثم تابعوا الحالة الصحية لأطفالهن حتى بلوغ السنة الثانية من العمر.

وكان معدل أعمار هؤلاء السيدات 31 عاما، ونسبة البيضاوات بينهن 71% وأكثر من نصفهن حصلن على مستوى تعليمي مرتفع ،ومعدل كتلة الجسم لديهن 23.5 ، وربعهن كن من المدخنات عند البدء في الدراسة.

ووجد الباحثون من خلال فحص الموجات فوق الصوتية أن الأطفال الذين اتبعت أمهاتهم أسلوب حياة غير صحي وكن يعانين من الارتفاع في ضغط الدم ومن المدخنات ولدن أطفالاً صغار الحجم، كما تبين أن النساء اللواتي لم يتناولن أقراص حمض الفوليك وكانت مستويات الخلايا الحمراء مرتفعة لديهن ولدن أطفالاً صغار الحجم أيضاً.

وقال جادو والباحث غوردن سميث الذي شارك في الدراسة إن الأمهات اللواتي يتبعن أسلوب حياة ردئ خلال الفترة الأولى من الحمل قد يواجهن مشاكل كثيرة ،يمكن ان تؤثر على المشيمة وهذا يؤثر بدوره على الجنين وقدرته على البقاء حياً ً.

وأضاف " يتعرض الجنين بشكل كبير للخطر خصوصاً خلال الأشهر الثلاثة الاولى من الحمل وعلى النساء اللواتي يخططن لإنجاب أطفال اتباع أسلوب حياة صحي"، داعياً النساء قبل التفكير بالحمل الى زيارة الطبيب أولاً من أجل المشورة وضمان نمو الجنين بشكل سليم.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة أخبار الجنوب)