يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها    شركة يمن موبايل توزع عائدات حملة دوائي السادسة للأطفال المرضى بسرطان الدم    برعاية السلطة المحلية البورد العربي يدشن برنامج اعداد المدرب المعتمد في دمت   يمن موبايل تختتم فعاليات اسبوع اليتيم العربي بيوم ترفيهي لطلاب دار الايتام    وزارة الاتصالات تعمم بتطبيق قانون صندوق مكافحة السرطان   بطولة النصر الشتوية بدمت تواصل نألقها والريادة يحصد نتيجة اليوم التاسع للبطوله   مقاضاة مسئولة سابقة بتهمة التخابر مع صنعاء    شركة يمن موبايل تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023م   لاعب منتخب الطاولة جبران يحرز بطولة البحرين الدولية للناشئين والأشبال    تعيين الاستاذة/ أم كلثوم الشامي مديرا تنفيذيا للمدرسة الديمقراطية   
الإثنين, 25-يناير-2010
شبكة أخبار الجنوب - شعر المراءة شبكة اخبار الجنوب -
عادة ما يحاول شعرك أن يخبرك بشيء ما عن صحتك، فكل ما قد يطرأ على الشعر هي علامات خلقها الله سبحانه وتعالى كي تعكس شيئا ما في الجسم، صحته، حاجته لنوع من الغذاء، الأمراض التي يعاني منها، معاناته من دواء معيّن، وغيرها من الأمور الأخرى التي توصل إليها العلماء عبر سلسلة من الدراسات المتعددة.
ففي بعض الحالات قد تضطرين إلى تغيير نمط معين من الغذاء، أو قد يتوجب عليك إجراء المزيد من العناية بالشعر، أو العناية بفروة الرأس، أو غيرها من الأمور الأخرى.
وإليك هذه الجمل التي يقولها شعرك لك:
قشرة الرأس البيضاء:
من المعروف أن قشرة الرأس التي تظهر لدى البعض أحياناً هي ليست مرضاً معدياً، وبالتالي فإن وجودها في شعرك ليس بسبب عدوة من صديقة أو أخت، بل هي مشكلة في شعرك.
لا يزال الأطباء غير متأكدين تماماً من سبب القشرة، ولكن هناك نظرية تقول: إن القشرة قد تكون بسبب نوع معيّن من الفطريات.
هناك احتمال آخر أن تكون المشكلة في الجلد، بسبب جفافه الكبير، أو بسبب احتواءه على زيوت ودهون كثيرة.  وقد تكون بسبب الأكزيما أو الصدفية. ولكن بشكل عام فإن القشرة لن تكون ضارة طالما لا يوجد سبب مرضي واضح لها.
نصائح لعلاج قشرة الرأس:
ينصح الأطباء باستخدام بعض أنواع الشامبو التي تنظف الرأس من القشرة، هذه القشرة التي تتشكل من خلايا الجلد الميت.
يمكن استخدام الشامبو يومياً، يوضعه على الرأس لمدة ٥ دقائق، ثم شطفه بالماء. ويمكن اللجوء لطبيبة متخصصة لتنصحك أي أنواع الشامبو مناسب لك.
قشرة الرأس الصفراء!
إذا لاحظت أن قشرة رأسك يميل لونها إلى الاصفرار، على غير لون القشرة البيضاء عادة، فإن ذلك قد يشير إلى وجود التهاب دهني للجلد لديك. وهي حالة من حالات التهاب الجلد، يسببها الإفراز الزائد للدهون من الغدد الموجودة في فروة الرأس.
ويعكس وجود هذا النوع من القشرة، مشاكل في الهرمونات، أو قد يشير إلى وجود فطريات، كما قد تنشأ بسبب المشاكل العصبية. ويمكن التخلص منها عبر الشامبو المضاد للقشرة. وفي الحالات الشديدة قد تحتاجين لوصفة طبية تتضمن الستيرويد أو غيرها من الأدوية المضادة للفطريات.
تساقط الشعر الطبيعي:
لا يوجد مقياس مثالي لكمية تساقط الشعر الطبيعية يومياً، ولكن بعض الخبراء يقدرون أن الشعر يمكن أن يفقد 100 شعرة أو أكثر يومياً. وطالما الأمور عند هذا الحد فلا يوجد ما تخشين منه، فلن تصل الأمور إلى الصلع. إذ يؤكد الخبراء أن ٩٠٪ من بصيلات الشعر، والبالغ عددها تقريباً ١٠٠ ألف شعرة في الرأس، تقوم بالنمو مجدداً، وتتساقط ما نسبته ١٠٪ من الشعر كل شهرين إلى ٣ أشهر، لتنمو مكانها بصيلات جديدة، وهكذا في دورة كاملة للشعر.
تساقط الشعر بسبب الجهاز المناعي:
قد يحدث تساقط للشعر لا سمح الله لدى البعض، نتيجة حالات طبية معينة، يقوم فيها الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقطه، وقد يحدث ذلك فجأة، ويمكن أن يقوم الجسم تلقائياً بتصحيح هذا الهجوم المناعي، وقد يستلزم الأمر اللجوء إلى علاج معيّن، ولكن للأسف قلّة نادرة جداً لا تستجيب للعلاج، ما يضطر البعض منهم لزراعة الشعر.
صلع النساء:
يعتبر الصلع عاملاً وراثياً لدى الكثير من الناس، طالما أنه لم يحدث بسبب مرض معيّن، وتبلغ نسبة الإصابة بالصلع ٩٠٪ من حالات الصلع بين الناس، وغالباً ما تحدث عند الرجال فقط، ويبدأ الصلع من مقدمة الرأس ثم باتجاه الأعلى.
وبفضل الله عز وجل، لا تصاب الفتيات بالصلع إلا نادراً جداً. ويكون فقدان الشعر بتناقص عدد الشعر في عموم الرأس، على عكس الرجال الذي يختفي الشعر من أجزاء واضحة ومحددة من الرأس. وبهذه الطريقة - تناقص عدد الشعر من عموم الرأس- لن يظهر بشكل واضح فقدان الشعر عند الفتيات، ولكن سيلاحظ البعض أن الشعر بات "خفيفاً".
التأثير السلبي للشمس على الشعر:
تتسبب أشعة الشمس بأضرار متعددة للشعر ولفروة الرأس، وبشكل عام فإن الفتاة المسلمة لا تتعرض كثيراً لهذه الأشعة الضارة بسبب الحجاب أو النقاب الذي يغطي الرأس. إذ تتسبب أشعة الشمس بجعل الشعر جافاً وهشّاً، كما تتسبب بتساقط الشعر وغيره من المشاكل الأخرى.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة أخبار الجنوب)