يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها    شركة يمن موبايل توزع عائدات حملة دوائي السادسة للأطفال المرضى بسرطان الدم    برعاية السلطة المحلية البورد العربي يدشن برنامج اعداد المدرب المعتمد في دمت   يمن موبايل تختتم فعاليات اسبوع اليتيم العربي بيوم ترفيهي لطلاب دار الايتام    وزارة الاتصالات تعمم بتطبيق قانون صندوق مكافحة السرطان   بطولة النصر الشتوية بدمت تواصل نألقها والريادة يحصد نتيجة اليوم التاسع للبطوله   مقاضاة مسئولة سابقة بتهمة التخابر مع صنعاء    شركة يمن موبايل تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023م   لاعب منتخب الطاولة جبران يحرز بطولة البحرين الدولية للناشئين والأشبال    تعيين الاستاذة/ أم كلثوم الشامي مديرا تنفيذيا للمدرسة الديمقراطية   
شبكة أخبار الجنوب - شبكة اخبارالجنوب

الجمعة, 29-مايو-2009
شبكة اخبار الجنوب -


أعرب أطباء في بريطانيا عن تخوفهم إزاء التصاعد الحاد في الإصابة بمرض السكري من النوع "1" بين الأطفال صغار السن.

وأشارت توقعات هؤلاء الأطباء إلى احتمال أن تتضاعف حالات الإصابة بمرض السكري من النوع 1 بين الأطفال الصغار الأقل من خمسة أعوام مقارنة بعددهم عام 2005 إذا استمرت وتيرة الإصابة بوضعها الحالي.

وذكر الموقع الالكتروني لصحيفة "ذا لانست" الأربعاء أن إحصائيات كريس باترسن من جامعة بلفاست في بريطانيا وزملائه تشير إلى أن عدد الأطفال الصغار المصابين بمرض السكري خلال الفترة بين عامي 1989 و2003 بلغ 29 ألف في 17 دولة أوروبية.

الجدير بالذكر أن مرض السكري نوع 1 يصيب الإنسان في مرحلة الطفولة والشباب بسبب نقص الإنسولين بينما يرتبط مرض السكري نوع 2 الواسع الانتشار بسبب البدانة غالبا.

وتشير إحصائيات فريق الباحثين بقيادة باترسن إلى نسبة الزيادة السنوية في عدد المصابين بمرض السكري نوع 1 بلغت 9ر3 في المئة بينما ارتفعت هذه النسبة بين الأطفال الأقل من خمسة أعوام إلى 4ر5 في المئة.

ويرجع فريق البحث أسباب الإصابة إلى العوامل الوراثية بجانب الدور الذي يمكن أن تلعبه بعض مشاكل النمو فضلا عن تزايد أعداد الولادات القيصرية.

ويتوقع فريق البحث أن يزيد عدد الأطفال المصابين بمرض السكري في أوروبا وتقل أعمارهم عن 15 عاما من 94 ألفا عام 2005 إلى 160 ألفا عام 2020 بزيادة نسبتها 70 في المئة.

وتحدث الإصابة بمرض السكري من النوع 1 بسبب تدمير الخلايا المسئولة عن إفراز الإنسولين في الجسم الأمر الذي يجعل المصابين في حاجة للحقن بالإنسولين على مدار حياتهم.

أما السكري نوع 2 فينتشر بقوة بين الفئات العمرية الأكبر ولذا يعرف بـ"سكري الشيخوخة" ولكن هذا لا يمنع من إصابة بعض الشباب أيضا بهذا المرض.
ويشكل سكري النمط الأول نحو عشرة بالمئة من 180 ألف حالة لمرض السكري في العالم.

وهو يحدث عندما يختل نظام المناعة ويبدأ في تدمير الخلايا المنتجة للانسولين في البنكرياس واللازمة لضبط مستوى السكر في الدم.

وغالبا ما يحتاج هؤلاء المرضى علاجا يوميا بالانسولين للسيطرة على داء السكري لديهم وهو مرض مختلف عن النمط الثاني الأكثر شيوعا.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة أخبار الجنوب)