يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها    شركة يمن موبايل توزع عائدات حملة دوائي السادسة للأطفال المرضى بسرطان الدم    برعاية السلطة المحلية البورد العربي يدشن برنامج اعداد المدرب المعتمد في دمت   يمن موبايل تختتم فعاليات اسبوع اليتيم العربي بيوم ترفيهي لطلاب دار الايتام    وزارة الاتصالات تعمم بتطبيق قانون صندوق مكافحة السرطان   بطولة النصر الشتوية بدمت تواصل نألقها والريادة يحصد نتيجة اليوم التاسع للبطوله   مقاضاة مسئولة سابقة بتهمة التخابر مع صنعاء    شركة يمن موبايل تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023م   لاعب منتخب الطاولة جبران يحرز بطولة البحرين الدولية للناشئين والأشبال    تعيين الاستاذة/ أم كلثوم الشامي مديرا تنفيذيا للمدرسة الديمقراطية   
الخميس, 05-نوفمبر-2009
شبكة أخبار الجنوب - ارشيف شبكة اخبار الجنوب -
سيدني - اظهرت دراسة استرالية نشرت الاربعاء ان النساء اللواتي يتناولن حمض الفوليك وهو من فيتامينات-بي في الاشهر الاخيرة من الحمل قد تزدن من احتمالات اصابة اطفالهن بالربو.

وحمض الفوليك الموجود بشكله الطبيعي في الخضروات المورقة وبعض الفواكه والخضراوات عادة ما يوصي به الاطباء للنساء اللواتي يحاولن الانجاب لمنع عيوب الانبوب العصبية التي تصيب دماغ الجنين او عموده الفقري، في الاسابيع الاولى من الحمل.

لكن هذه الدراسة الاسترالية اظهرت ان النساء اللواتي يواصلن تناول حمض الفوليك في الاشهر الاخيرة من الحمل يواجهن مخاطر بنسبة 30% اكثر بان ينجبن اطفالا يمكن ان يصابوا بمرض الربو.

وقال مايكل ديفيس البروفسور في جامعة اديلايد "نرى نسبة كبرى من النساء اللواتي يتناولن حبوب حمض الفوليك طوال فترة الحمل وقد يكون ذلك الامر لان بعض الناس يعتقدون انه غير مؤذ على الاطلاق".

واضاف "ان الفولايت مهم جدا بسبب دوره في منع عيوب الانبوب العصبية لكن لانه ذات اهمية كبرى وله اثار بيولوجية" يجب تناوله ببعض الاعتدال.

وبين النساء ال550 اللواتي شملتهن الدراسة فان اللواتي تناولن حبوب حمض الفوليك قبل الحمل ولمدة لا تتجاوز بضعة اسابيع بعد الحمل لا يواجهن مخاطر اضافية بان يصاب اطفالهن بداء الربو لاحقا.

لكن النساء اللواتي يتناولن هذه الحبوب في الاسابيع ال16 الى 30 من فترة الحمل يواجهن مخاطر اضافية بانجاب ولد يعاني من الربو بنسبة 30% بحسب هذه الدراسة التي نشرت في "اميركان جورنال اوف ابيدمولوجي".

وقال ديفيس لوكالة الانباء الاسترالية ان "نتيجة ابحاثنا يجب ان تكون مطمئنة للنساء اللواتي يتناولن حمض الفوليك بهدف منع عيوب الانبوب العصبية لاننا لم نتوصل الى نتيجة بان تناولها في المراحل الاولى للحمل" يؤدي الى الربو لدى الاطفال.

واشار الى ان اعتماد نظام غذائي غني بحمض الفوليك لا ينطوي على مخاطر اصابة الطفل بالربو.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة أخبار الجنوب)