يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها    شركة يمن موبايل توزع عائدات حملة دوائي السادسة للأطفال المرضى بسرطان الدم    برعاية السلطة المحلية البورد العربي يدشن برنامج اعداد المدرب المعتمد في دمت   يمن موبايل تختتم فعاليات اسبوع اليتيم العربي بيوم ترفيهي لطلاب دار الايتام    وزارة الاتصالات تعمم بتطبيق قانون صندوق مكافحة السرطان   بطولة النصر الشتوية بدمت تواصل نألقها والريادة يحصد نتيجة اليوم التاسع للبطوله   مقاضاة مسئولة سابقة بتهمة التخابر مع صنعاء    شركة يمن موبايل تدشن الخطة الإستراتيجية 2019-2023م   لاعب منتخب الطاولة جبران يحرز بطولة البحرين الدولية للناشئين والأشبال    تعيين الاستاذة/ أم كلثوم الشامي مديرا تنفيذيا للمدرسة الديمقراطية   
الخميس, 29-أكتوبر-2009
شبكة أخبار الجنوب - مجندات شبكة اخبار الجنوب -
نيويورك - ذكرت دراسة امريكية ان احتمالات شكوى قدامي المحاربات في حربي العراق وافغانستان من حالات بدنية مؤلمة تقل عن قدامى المحاربين من الذكور.

وتتعارض الدراسة التي شملت اكثر من 91 الفا من قدامى المحاربين مع ما يشاهد في عامة الناس حيث يزيد لدى النساء بشكل نمطي حالات الألم المزمن بما في ذلك الصداع النصفي والألم المستمر في المعدة.

وقال باحثون برئاسة سالي هاسكيل من نظام رعاية قدامي المحاربين في وست هافن بولاية كونيتيكت الامريكية ان فهم الاختلافات بين الجنسين فيما يتعلق بمخاطر تعرض المحاربين القدامى لمشكلات صحية مختلفة سيكون مهما على نحو متزايد مع انضمام اعداد اكبر من النساء للقوات المسلحة.

ووجدت الدراسة انه من بين قدامى المحاربين الذين شملهم البحث تحدث 43 في المئة عن نوع ما من الالم البدني خلال عام . ومن بين هؤلاء الذين تم تقييم الامهم ثلاث مرات على الاقل عاني 20 في المئة من اعراض استمرت سبعة اشهر على الاقل.

وثبت ان احتمالات شكوى الرجال من اي من المشكلتين كان اكثر مع قول 44 في المئة انهم عانوا من الالم في مرحلة ما خلال العام مقابل 38 في المئة من النساء.

وذكرت الدراسة التي نشرت في دورية طب الالم انه من بين من تم تقييمهم بشأن اصابتهم بالم مستمر قال 21 في المئة من الرجال انهم عانوا من الام مستمرة مقابل 18 في المئة من النساء.

وقالت هاسكيل انه لم يتضح على وجه الدقة سبب اختلاف هذه النتائج في قدامي المحاربين عن النتائج التي تم التوصل اليها بين المدنيين ولكنها اشارت الى ان التعرض للعمليات القتالية ربما يكون عاملا .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسال
طباعة
RSS
إعجاب
نشر
نشر في تويتر
اخبار اليمن


جميع حقوق النشر محفوظة 2022 لـ(شبكة أخبار الجنوب)