شبكة أخبار الجنوب - ندوة اليمن اولا

الإثنين, 13-ديسمبر-2010
شبكة اخبار الجنوب - صنعاء -

دعا ياسين عبده سعيد عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد رئيس قطاع الإعلام والتوعية في الهيئة وسائل الإعلام إلى ممارسة الصحافة الاستقصائية والمساهمة في مكافحة الفساد .


وشدد ياسين عبده سعيد في افتتاح ندوة " دور منظمات المجتمع المدني والإعلام في مكافحة الفساد " التي عقدت اليوم تحت شعار " اليمن أولا " على أهمية الشراكة مع منظمات المجتمع المدني والإعلام في مكافحة .


وقال في الندوة التي نظمتها هيئة مكافحة الفساد مع منظمة اليمن أولا ان الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد تعد منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام شركاء أساسيين في مكافحة الفساد.


وذكر إن الهيئة أحالت 30 قضية فساد ومسئولين كبار إلى نيابة مكافحة الفساد وأكد على ضرورة تكاتف الجهود في محاربة الفساد.


من جهته دعا الاستاذ/ معمر الارياني الأمين العام المساعد لمنظمة اليمن أولا وكيل اول وزارة الشباب والرياضة رئيس الاتحاد العام لشباب اليمن  إلى مساهمة المجتمع المدني في مكافحة الفساد ودرئ مخاطره من خلال تعزيز منظومة القيم المثلي والمتمثلة بتعزيز كل معاني الخير والصدق والولاء .


وأضاف ان من أولويات منظمة اليمن أولا تعزيز منظومة القيم التي تحكم سلوك الفرد والمجتمع ومناهضة كل أشكال الفساد في المجتمع والعمل على تعميق قيم الولاء الوطني وثقافة المحبة والتآخي والمواطنة الصالحة ونبذ ثقافة الغلو والتطرف .


مؤكدا ان منظمة اليمن أولا ستبذل كل الجهود في سبيل مجتمع محصن من كل أشكال الفساد انطلاقا من سعيها الدءوب لغرس قيم الخير والحب والتسامح ومحاربة كل ما يمس هذه المنظومة من اجل صيانة اليمن ورفعته ونمائه .


وتم خلال الندوة التي حضرها ممثلو منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام استعرض ثلاث أوراق عمل الأولى حملت عنوان " أهمية دور منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد ومساحة إسهامها في ذلك " قدمها الدكتور عبدالحكيم الشرجبي في حين قدم الأستاذ احمد الصوفي ورقة عمل تحت عنوان " دور الإعلام في التوعية والتثقيف في مكافحة الفساد" .


في حين استعرض الدكتور علي البريهي دراسة حملت عنوان " تناولات وسائل الإعلام لظاهرة الفساد بين السلب والايجابي" .


وخلال الندوة انتقد علي صالح عبدالله وكيل وزارة الشئون الاجتماعية منظمات المجتمع المدني المتخصصة في مكافحة الفساد وقال انه تم إصدار تراخيص لمنظمات مدنية معنية بمكافحة الفساد إلا أنها تمارس أنشطة أخرى فضلا عن افتقاد منظمات المجتمع المدني للتدريب والتأهيل لممارسة دورها في مكافحة الفساد , داعيا هيئة مكافحة الفساد إلى تدريب الهيئات الإدارية لمنظمات المجتمع المدني على أساليب مكافحة الفساد .


وخلال النقاشات التي أعقبت استعراض أوراق العمل تطرق المشاركون الى ضرورة توافر المعلومات لوسائل الإعلام من اجل المساهمة في محاربة الفساد بالإضافة إلى حماية الصحفيين وكذا تعزيز قيم النزاهة والشفافية لدى منظمات المجتمع المدني المعنية بمكافحة الفساد لتكون مثالية في هذا الجانب , ودعوا لتنفيذ كبيرة تقوم بها منظمات المجتمع المدني والإعلام في مناهضة الفساد والتعريف بمخاطره .


وأكدوا على ضرورة استشعار الإعلام الرسمي والأهلي والحزبي لدوره في محاربة الفساد بعيدا عن المناكفات الحزبية , وكذا إشراك المساجد في هذا الجانب , بالإضافة إلى تطوير العمل الإعلامي وممارسة الصحافة الاستقصائية التي تساهم في كشف قضايا الفساد.


 
 

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 02-ديسمبر-2022 الساعة: 01:40 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.alganob.net/g/showdetails.asp?id=4971